عالم الإبداع لتحقيق أحلام البنات
أهلا وسهلا بعزيزنا الزائر، نبارك لك رمضان أولا ، كل عام وأنت بخير.اسمح لنا أن نرحب بانضماماك لأسرتنا و هذا سيسعدنا كثيرا ، فإن لم تقبل بإسداء هذا المعروف إلينا بالتسجيل في موقعنا فعلى الأقل بادر و اكسب الأجر، بمراسلتنا و إبداء رأيك،اقتراحاتك و انتقاداتك لموقعنا وذلك بالضغط على زر اتصل بنا أسفل الموقع.

عالم الإبداع لتحقيق أحلام البنات


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

منتداكم الأحلى محضر لكم أحلى مفاجآت راح تشوفوها قريبا وتعجبكم بس بشرط تكونوا عضوات نشيطات.


شاطر | 
 

 حياة الشاعر الأديب :ميخائيل نعيمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: حياة الشاعر الأديب :ميخائيل نعيمة   الجمعة مايو 06, 2011 8:06 am

ميخائيل نعيمة : مفكر عربي وهو واحد من الجيل الذي قاد النهضة الفكرية والثقافية وأحدث اليقظة وقاد إلى التجديد وأقسمت له المكتبة العربية مكاناً كبيراً لما كتبه وما كتب حوله. فهو شاعر وقاص ومسرحي وناقد وكاتب مقال ومتفلسف في الحياة والنفس الإنسانية وقد أهدى إلينا آثاره بالعربية والإنجليزية والروسية وهي كتابات تشهد له بالامتياز وتحفظ له المنزلة السامية.

[عدل] حياتهولد في بسكنتا في جبل صنين في لبنان في شهر تشرين الأول من عام 1889 وأنهى دراسته المدرسية في مدرسة الجمعية الفلسطينية فيها، تبعها بخمس سنوات جامعية في بولتافيا الأوكرانية بين عامي 1905 و 1911 حيث تسنّى له الاضطلاع على مؤلّفات الأدب الروسي، ثم اكمل دراسة الحقوق في الولايات المتحدة الأمريكية (منذ كانون الأول عام 1911) وحصل على الجنسية الأمريكية. انضم إلى الرابطة القلمية التي أسسها أدباء عرب في المهجر وكان نائبا لجبران خليل جبران فيها. عاد إلى بسكنتا عام 1932 واتسع نشاطه الأدبي. لقّب ب"ناسك الشخروب"، توفي في 22 فبراير1988.

[عدل] أعماله[عدل] قصصهنشر نعيمة مجموعته القصصية الأولى سنة 1914 بعنوان "سنتها الجديدة"، وكان حينها في أمريكا يتابع دراسته، وفي العام التالي نشر قصة "العاقر" وانقطع على ما يبدو عن الكتابة القصصية حتى العام 1946 إلى أن صدرت قمة قصصه الموسومة بعنوان "مرداد" سنة 1952، وفيها الكثير من شخصه وفكره الفلسفي. وبعد ستة أعوام نشر سنة 1958 "أبو بطة"، التي صارت مرجعاً مدرسياً وجامعياً للأدب القصصي اللبناني/العربي النازع إلى العالمية، وكان في العام 1956 قد نشر مجموعة "أكابر" "التي يقال أنه وضعها مقابل كتاب النبي لجبران".

سنة 1949 وضع نعيمة رواية وحيدة بعنوان "مذكرات الأرقش" بعد سلسلة من القصص والمقالات والأِشعار التي لا تبدو كافية للتعبير عن ذائقة نعيمة المتوسع في النقد الأدبي وفي أنواع الأدب الأخرى.


مقتبس

_________________
و السلام Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibda3banat.forummaroc.net
 
حياة الشاعر الأديب :ميخائيل نعيمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الإبداع لتحقيق أحلام البنات :: المحفوظات :: المحفوظات :: حياة الأدباء-
انتقل الى: